منتدى الفل والكاذي
اهـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــلا وسهــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــلا
بكم

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى الفل والكاذي
اهـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــلا وسهــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــلا
بكم
منتدى الفل والكاذي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

يامرحبا ترحيبة تعانق الجبال ترحيبة منها دفاي النفس والظلاال والرعد والمطر بضيوفنا نقولها من خالص النيه شكرا لمن لب الندى ما يعرف الجدال محال ننسى وقفة الصاحب


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

بقلم الشيخ المغامسي

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

يحيى الجابري

يحيى الجابري
Admin

[center][font=Tahoma][size=12][color=#666666][font=arabic transparent][size=16][color=#560000][size=21][color=royalblue](( وَلاَ تَقْفُ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ ))[/color][/size][/color][/size][/font]
[size=16][color=#560000][font=arabic transparent][size=21][color=#4169e1][color=black]بقلم الشيخ: (صالح بن عواد المغامسي) حفظه الله[/color][/color][/size][/font][/color][/size][/color][/size][/font][/center]
[font=Tahoma][size=12][color=#666666]



[center][size=16][color=#560000][font=arabic transparent][size=21][color=green]هذه الآية جاءت من جملة ما أدب الله به نبيه صلى الله عليه وسلم في سورة الإسراء وأرشد به خلقه .[/color][/size][/font][/color][/size][/center]
[size=16][color=#560000]

[center][font=arabic transparent][size=21]إن كون الإنسان يعطى حظاً من علم من دلالة توفيق الله له لكن الله يخاطب في هذه الآية أعلم الخلق بالله نبينا صلى الله عليه وسلم فيقول له جل وعلا : [color=royalblue](( وَلاَ تَقْفُ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ ))[/color] الإسراء 36 .[/size][/font]
[font=arabic transparent][size=21]وإن من أعظم الكذب أن يكذب الإنسان ويفتري على الرب تبارك وتعالى . ومن رزق العلم الحق رزق الخشية ومن رزق الخشية خاف أن يقول على الله ما ليس له به علم .[/size][/font]


[font=arabic transparent][size=21][color=olive]فبارده[/color] [color=olive]وخذ بالجد فــيــــه *** فإن أتــــاكه الله انتفعــــــت[/color][/size][/font]
[font=arabic transparent][size=21][color=olive]فإن أوتيت فيه طويل باع *** وقال الناس إنك قد رؤست[/color][/size][/font]
[font=arabic transparent][size=21][color=olive]فلا تأمن سؤال الله عنــه *** بتوبيخ علمت فهل عملــت[/color][/size][/font]

[font=arabic transparent][size=21][color=darkred]رجل مشرك يقف في مسألة أربعين يوما لا يفتي ؟[/color][/size][/font]


[font=arabic transparent][size=21]ذكر الناس ممن كان قبلنا أن العرب في جاهليتهم كانوا يعمدون إلى رجل يقال له : عامر بن الضرب العدواني يحتكمون إليه في جاهليتهم إذا اختلفوا . فجاءه مرة وفد من إحدى القبائل فقالوا له : يا عامر وجد بيننا شخص له آلتان آلة للذكر وآلة للأنثى ونريد أن نورثه فهل نحكم له على أنه أنثى أو نحكم له على أنه ذكر .[/size][/font]
[font=arabic transparent][size=21]فمكث هذا الرجل المشرك أربعين يوماً [/size][/font]

[font=arabic transparent][size=21]لا يدري ما يصنع بهم . وكانت له جارية ترعى له الغنم يقال لها : " سخيلة " فقالت له في اليوم الأربعين يا عامر قد أكل الضيوف غنمك ولم يبق لك إلا اليسير أخبرني , فقال لها مالك وما لهذا انصرفي لرعي الغنم , فأصرت عليه , فلما أصرت عليه الجارية أخبرها بالسؤال وقال لها : ما نزل بي مثلها نازلة . فقالت له تلك الجارية التي ترعى الغنم قالت له : يا عامر أين أنت؟ اتبع الحكم المبال !! أي إن كان هذا الشخص يبول من آلة الذكر فاحكم عليه على أنه ذكر و إن كان يبول من آلة الأنثى فاحكم عليه على أنه أنثى . فقال لها فرجتها عني يا سخيلة . فأخبر الناس .[/size][/font]


[font=arabic transparent][size=21][color=purple]قال الإمام الأوزاعي رحمه الله معقباًً على هذه القصة : ( قال هذا رجل مشرك لا يرجوا جنة ولا يخاف ناراً ولا يعبد الله ويتوقف في مسألة أربعين يوماً حتى يفتي فيها . فكيف بمن يرجوا الجنة ويخاف النار كيف ينبغي له أن يتحرى إذا صُدِر للإفتاء و إذا سأل أمراً عن الله جل[/color][color=purple] وعلا ) .[/color][/size][/font]
[font=arabic transparent][size=21][color=darkred]**الشيخ الأمين الشنقيطي رحمه الله يتوقف في مسألة وهو أعلم أهل زمانه . .[/color][/size][/font]


[font=arabic transparent][size=21]و لقد أدركنا شيخنا الأمين الشنقيطي رحمه الله ـ صاحب أضواء البيان ـ في مدينة رسول الله صلى الله عليه وسلم وثبت عندنا أنه قد جاءه وفد من الكويت يسألونه مسائل شرعية والرجل في آخر أيام حياته ولو قال قائل آنذاك أنه ليس على وجه الأرض آنذاك أحدٌ أعلم منه لما ابتعد عن الصواب ومع ذلك لما سألوه قال : لا أدري لا أدري لا أدري , فلما أكثروا عليه غير هيئة جلسته ثم قال : أجيب فيها بكتاب الله فانتظر الناس الجواب فقال رحمه الله : أقول كما قال الله (( [color=royalblue]وَلاَ تَقْفُ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ ))[/color] الإسراء36 . فلما أكثروا عليه رحمه الله قال : قال فلان كذا وقال فلان كذا وقال فلان كذا أما أنا فلا أحمل ذمتي من كلام الناس شيئاً لا أدري .[/size][/font]
[font=arabic transparent][size=21]هذا وهو هو في منزلته وعلمه رحمه الله تعالى .[/size][/font]


[font=arabic transparent][size=21]و المقصود في هذا موعظة لكل من صدره الله لا يغتر بكثرة حضور الناس له , أو لا يجب عليك أن تجيب إن كنت لا تعلم . ولقد قالت الملائكة وهم الملائكة عند ربها (( [color=royalblue]قَالُواْْ سُبْحَانَكَ لاَ عِلْمَ لَنَا إِلاَّ مَا عَلَّمْتَنَا إِنَّكَ أَنتَ الْعَلِيمُ[/color] الْحَكِيمُ )) البقرة32 .[/size][/font]


[font=arabic transparent][size=21]ومن دلالة الخشية والتقوى أن لا يقترب الإنسان هذه الحجز وأن يقف عند ما أوقفه الله جل وعلا عليه .[/size][/font]


[font=arabic transparent][size=21]فلا يقل على عينه ما لم ترى , ولا يقل على سمعه ما لم يسمع , ولا يتحدث على لسانه ما لم يقل (([color=royalblue] إِنَّ السَّمْعَ وَالْبَصَرَ وَالْفُؤَادَ كُلُّ أُولـئِكَ كَانَ عَنْهُ مَسْؤُولاً[/color] )) الإسراء36 .[/size][/font]


[font=arabic transparent][size=21]هذا وصلى اللهم على محمد وعلى آله وصحبه أجمعين .[/size] [/font][/center]
[/color][/size][/color][/size][/font]

https://yekia.yoo7.com
مُشاطرة هذه المقالة على: reddit

لا يوجد حالياً أي تعليق

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى